disc1
  • 08/08/2017 20:27
  • لك سيدتي

"روتا فيروس".. يهدد صحة الأطفال في الصيف



تنتشر في الصيف خاصة عند الأطفال الالتهابات الفيروسية، والبكتيرية، وحول ذلك أوضح استشاري الأطفال، رئيس قسم طب الأطفال العام في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور خالد الدعجم، أن النزلات المعوية التي يصاحبها عادة إسهال شديد، أو تقيؤ، أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو جميع ما ذُكر معاً، تنتشر بكثرة في هذا الفصل، مبيناً أنها تبيت في جسم الطفل من 3 - 6 أيام.

وأشار الدكتور الدعجم إلى أنه لا داعي لنقل الطفل إلى المستشفى إلا في حال لاحظت الأم ارتفاع حرارته كثيراً، وعدم استجابته إلى خافض الحرارة، وإذا صاحب الإسهال جفافٌ شديد، وفقدانٌ للوعي، أو وجود دمٍ في البراز، أو كانت هناك تشنجات، أو حركات لاإرادية يقوم بها الطفل.

وحول منع العدوى، أوضح الدكتور الدعجم، أنه يجب على الوالدين، أو المرافقين غسل أيديهم جيداً، وغسل منطقة الإسهال عند الطفل لمنع انتقال الأعراض إلى بقية الأطفال القريبين منه، وأكد على ضرورة مراقبة الطفل جيداً كيلا يصاب بالجفاف بسبب فقدان السوائل نتيجة الإسهال أو التقيؤ، ونصح بتعويضه بكثير من السوائل، مع الحرض على عدم إعطائه طعاماً يحتوي على نسبة عالية من السكريات، لأنها ستضاعف أعراض المرض، وتؤخر الشفاء. وفقاً لـ "الوكالات".

وعن التغذية المناسبة للطفل المصاب، فضَّل الدكتور الدعجم إعطاءه نوعية معينة من الطعام والشراب، مثل الزبادي الأبيض غير المحلى، والموز، والشاي الأسود دون سكر، والرز الأبيض، والتوست الأبيض، إضافة إلى تزويده بمحلول الجفاف بأي كمية، وخافض الحرارة، مع قياس درجة حرارته باستمرار.